اضغط هنا

اضغط هنا

إضافات المواقع المرئية و محركات البحث و عملية الفهرسة

كما في السابق فإنه تم مسألة أن محركات البحث ليس لديها الوسائل من أجل فهرسة الزيادات بشكل مباشر مثل الصور والأصوات والافلام السريعة أو نسخ الـ Java عوضا عن ذلك فإن محركات البحث تعتمد على صاحب الموقع نفسه لإعطاء وصف على شكل نص حيث تعتمد على هذا الوصف لفهرسة الملفات. كما هو الحال قبل عشرة سنوات أو ما شابه فإن محركات البحث تعتمد على النص الذي تضيفه وتستخدم هذا النص لفهرسة ومعالجة الصفحة الخاصة بك. وفي حال حدث هناك تقدم وتطور تقني أكبر فإن محركات البحث ستكون قادرة على فهرسة الصور والأفلام وغيرها ولكن هذا الأمر ما زال حلما في الوقت الراهن.

الصور Images

تعتبر الصور Images عنصرا أساسيا في عملية تصميم صفحات المواقع من وجهة نظر المصمم - مصمم الموقع – Web Designer فهو لا يعتبرها زيادات وانما هي عنصر إلزامي أو اجباري لكل موقع. وبالرغم من ذلك فإن المصمم ومحركات البحث Search Engines هما في قطبين مختلفين حيث أن جميع المعلومات المتضمنة في الصور تعتبر معلومات ضائعة بالنسبة لمحركات البحث. وعند العمل مع المصممين فاننا نحتاج الى وقت اطول لكي نشرح لهم بأن وجود الروابط النصية Textual Links بدلا من الصور اللامعة والمضيئة ليس أمرا شخصيا أو رغبة ذاتية بل ذالك لأن النص الواضح والقابل للفحص من قبل محركات البحث هو شيء اجباري ومهم وذالك لحفظ الموقع من الضياع على شبكة الإنترنت، حيث أن محركات البحث هي السبيل الأفضل للإستدلال على المواقع الموجوده على هذه الشبكة.
بالرغم من كل ما ذكر من قبل عن الصور فإن الفكرة ليست تجاوزا أو تجاهلا للصور أبدا.لأنه بالتأكيد وجود موقع أو صفحة خالية من الصور سوف تكون صفحة فارغة وغير مقبولة. إن الفكرة الرئيسية هنا هي أن الصور يجب أن تستخدم للتوضيح وتحسين شكل الموقع من اجل عرض المعلومات أو استكشافها أو حتى من أجل عرض النص بشكل جذّاب فعلى سبيل المثال يمكن إستعمال نوع خط معين في الصورة لإضافة لمسة جمالية على الموقع.
المهم دائما أن تقدم وصف نصي ذو معنى واضح لأي شكل معين أو صورة حية من خلال ضبط الخاصية alt للصورة المدرجة في الموقع، بالطبع لغة الـHTML لا تتطلب ضبط تلك الخاصية ولكن من الأفضل ضبطها من أجل محركات البحث، بالإضافة إلى أنه لا يوجد أي ضرر مني لو أطلقت بعض الأسماء التى تحمل معنى على بعض الصور بدلا من تسميتها بالأسماء العادية مثل Image1, Image2.كما هو الحال في المثال التالي:
وصف للصورة
فإن الملف الخاص بالصورة أو الصور له اسم توضيحي والتعبير الموجود في خاصية alt يضيف معلومات إضافية كافية عن الصورة، لا يوجد هناك ضرورة للمبالغة في كتابة عشرين كلمة .

الرسوم المتحركة و الأفلام Animation and Movies

كما هو الحال بالنسبة للصور فان استخدام الرسوم المتحركة و الافلام هو عمل مهم وذو قيمة ولكنه في نفس الوقت عمل غير محبب لمحركات البحث فعلي سبيل المثال، استخدام طريقة عرض مقدمة فلاشية Flash intro ما زالت شائعة جدا بالنسبة لتصميم المواقع كمدخل في الصفحة الرئيسية ، لا يمكنك ان تتخيل كم تعتبر هذه العملية مؤذية للموقع حيث تعتبر المدمر الاول بالنسبة لتحديد مستوى موقع معين على نتائج البحث ومن الامور او الاعمال الاكثر سوءا هو استخدام الافلام او الرسوم المتحركة لعرض معلومات >ات حجم كبير في حين انه يمكن عرض هذه المعلومات علي شكل نص واضح وصريح ومن ثم تقديم هذه المعلومات و فهرستها بواسطة محركات البحث.
تقوم شركة الغوغل Google ببناء تقنية جديدة للبحث تسمح بالولوج داخل افلام الفلاش Flash Movies التى يكون إمتدادها SWF، وحتى ذلك الحين و حتى يتأكد استعمال هذه التقنية فإنه من الواجب على المصمم ان يتوقف عن استخدام طريقه الفلاش بشكل متكرر او حتى على الاقل ان يعطي نص توضيحي للفلم .

الإيطارات Frames

من الجيد ان نعلم بان عملية استخدام الاطارات Frames بالتأكيد تختفي و إن كانت عملية اختفائها بطيئة. قبل حوالي خمسة او عشرة سنوات كانت عملية استخدام الاطارات Frames واضحة و قوية على العلم انها غير ملائمة لمحركات البحث.
إن محركات البحث تواجه مشكلة في عملية فهرسة الصفحات التي لها اطارات و ذلك بسبب لأن محركات البحث بامكانها تتبع الروابط للصفحات المحاطة باطار وعن طريقة الفهرس لها ولكنه صعب بالنسبة لهذه المحركات واذا كنت مصرا على استخدام الاطارات تاكد بانك قد قمت بتزويد الصفحة بوصف دقيق ذو معنى للموقع والمثال التالي ليس للمبتدئين وفي حالة لم تفهم او تستوعب اي شىء فيه فقط تذكر ذلك المكان الذي تقدم فيه معلومات بديلة للموقع من اجل محركات البحث و المستخدمين الذين يتميز المتصفح لديهم بعدم استخدامه لتقنية noframفقد ترغب بدراسة المزيد عن هذه التقنية.
مثال: Nofram هذا الموقع تم تصفحه بالطريقة الامثل عن طريق متصفح يدرك معنى الاطار اهلا بكم في موقعنا المتخصص بالاشخاص الذين ينوون امتلاك كلاب حيث ان امتلاكها او تبنيها هو عمل نبيل يساعد علي المحافظة علي حياة المخلوقات الضعيفة.

الجافا سكربت JavaScript

عنوان اخر جدير بالاهتمام معروف لدى الكل بان HTML هو غير قادر علي عمل المواقع المعقدة والصعبة التي تتميز بالعديد من الخيارات و الوظائف علي اية حال فان html لكتابة معلومات خاصة بقاعدة المعلومات او حتى من اجل تخزين المعلومات التي يحتاجها المستخدمين لهذه المواقع ولهذا اتت لغات البرمجة الاخرى لكي تزيد من كفاءته وبالنسبة لمحركات البحث في الوقت الراهن فانها تقوم بتجاهل java script اتت لتزيد من كفاءة html وبالنسبة لمحركات البحث في الوقت الراهن فانها تقوم بتجاهل javascript التي تواجهها في الصفحة وكنتيجة لذلك اذا كان لديك امتدادات فان هناك احتمال بان لا يتعرف عليها من قبل الباحث في المحرك ,واذا كانت ال javascript موجودة في html اكثر من تواجدها في js خارجي والذى يتم تفقده حسب الحاجة اليه مما يؤدي الى فوضى في ملفات الHTML وقد يتم تعدى هذا الملف ونقله الي موقع اخر ولمعلومات فان هناك NOSCRIPT والذي يسمح بتزويد بديل من اجل تفعيل نسخة معينة في المتصفح ولكن لان معظم تطبيقات الNOSCRIPT هي معقدة جدا .

هناك تعليق واحد:

  1. ضاعف عملائك وزود ارباحك مع خدمات اشهار المواقع
    و السيو من شركة ميكسيوجي لتسويق المواقع
    لدينا عروض واسعار خاصة
    اتصل بنا على 002/01010116604
    http://mixseogy.com/

    ردحذف

اضغط هنا